كيفية علاج لدغة العقرب دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى؟


ليس هناك شك في أن أي شخص يتعرض لدغات حيوان أو حشرة لديه الكثير من المخاطر، ولكن بغض النظر عن مدى خطورتها لن تكون مثل لدغة العقرب، والتي قد تقتل المريض قبل الوصول إلى المستشفى، فهل لا يزال بمقدورنا إسعاف المصاب مباشرة؟



كيفية علاج لدغة العقرب دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى؟



ماذا أفعل إذا أصيب أحد أقاربي بلدغة العقرب؟ هل جميع أنواع العقرب سامة؟ ما هي أبعاد المخاطر التي يمكن أن تحدث لي إذا هاجمني برج العقرب؟ ماذا أفعل إذا لم تكن هناك رعاية طبية قريبة مني؟ ما هو السم الذي يخرجه العقرب من جسده، وكيف يمكنني تجنب لدغته؟ كل هذه أسئلة كثيرة في أذهاننا عندما نسمع عن عقرب الحشرات وسنجيب عليها من خلال الأسطر التالية.





لدغة العقرب الأسود



تحتوي العقارب على أكثر من 1500 نوع، يحتوي كل منها على خصائص دون الأخرى، وكل منها يحمل نوعًا مختلفًا من السم يختلف أيضًا في درجة شدته، ومن حيث العقرب الأسود فهو أضعف وأصغر أنواع الحشرات. يختبئ الشتاء بين جدران الأرض والجدران ويخرج بعد نهاية فصل الشتاء، ليتغذى على فريسته من الحشرات والنباتات، وأخيرًا دم الإنسان، ويصنف علميا على كونه النوع الأخطر سميه على الإطلاق.



في حالة لدغة العقرب الأسود ، يشعر الشخص بألم شديد في موقع إفراز السم ، والذي يتكون من مركبات خطيرة جدًا تنتشر في جميع أنحاء الجسم ، ويظهر تأثيره بين الدقائق الأولى من اللدغة ، مما يسبب شديدة الإثارة وضيق شديد في التنفس ودرجة حرارة المصاب ترتفع إلى 40 درجة مئوية وأكثر إذا لم يتم التعامل مع السم بعد ساعة على الأكثر ، والعرق الغزير يخرج الجسم مع إفراز اللعاب من الفم وتضارب في ضربات القلب و ضغط الدم ، وبالطبع من الأفضل حدوث طفح جلدي وتورم في المنطقة المصابة ، ثم انتقل إلى المستشفى لأخذ مصل مضاد للسموم مباشرة بعد التعرض للعضة ، وفي معظم الحالات مع لدغة العقرب الأسود على قيد الحياة ، واحتمال ينخفض معدل الوفيات بين الأطفال والمرضى الذين يعانون من فقر الدم الشديد والذين يعانون من اضطرابات الجهاز المناعي.





علاج العقرب في المستشفى


يجب أن تكون لسعات العقرب سامة وتشكل خطرًا حقيقيًا على المريض حتى يتم علاجه ، لأن بعض لسعات العقرب ليست سامة ، وبالتالي فهي كافية لتنقيتها باستخدام الكحول أو betadine أو أي نوع مطهر آخر ، ولكن إذا كان العقرب سامًا ثم عندما يصل المريض إلى المستشفى ، يطلب منه موظف الاستقبال الجلوس على الفور ، والامتناع عن تحريك الجزء المصاب قدر الإمكان ثم ربط مكان السم لتجنب انتشاره في الدم ، وإذا كانت اللدغة في يتم استخدام الرأس أو الرقبة لتبريد المنطقة المصابة بسبب صعوبة توصيلها وبعد ذلك يتم إعطاؤها مهدئًا (بيتاميثازون) أو (أدرينالين) لتخفيف الألم وبعد تهدئة المريض ، يمكن استخدام ترياق ضخ في الوريد ، وأحيانًا يتم تخفيفه بالمحلول الملحي لتجنب حساسية المريض من المادة المستخدمة.





علاج لدغة العقرب في المنزل



هل تعلم أن علاج لدغة العقرب في المنزل أفضل أحيانًا من تلقي لقاح مضاد للسموم في المستشفى؟ نعم، في بعض الأحيان يشكل تناول المصل خطرًا كبيرًا على الشخص المصاب وقد يكون من الأفضل الامتناع عن تناوله، ويعتقد البعض أن المساعدة الطارئة للمريض تعتمد فقط على امتصاص السم عن طريق الفم من قبل المسعف وطرده ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق لأن هذه الطريقة تضر بالسم وتسبب النزيف، وتضر بالطبيب لأنه يسبب انتقال الميكروبات في السم إلى فم الطبيب.

أفضل طريقة لعلاج اللدغة عن طريق العقرب في المنزل هي أولاً إزالة أي ملابس أو أساور تحيط بمكان السم من أجل السماح للدم بالانتقال في هذه المنطقة وبالتالي تجنب التورم ، ثم تقوم بتنظيف المكان باستخدام الصابون أو الماء أو المطهرات الأخرى مثل الكحول الإيثيلي أو صبغة اليود ، من الجيد أيضًا عمل كمادات للمنطقة بعد الغسيل وفي حالات التسمم الحاد. يمكنك استخدام الصيدلي لإرشادك إلى تناول مضاد للالتهابات لعدة أيام لتقليل تأثير اللدغة.





علاج العقرب بالأعشاب




الأعشاب التي قد تكون مفيدة في امتصاص سمية العقرب من الجسم ومنع التورم من بذور الكتان عند خلطها بالملح والقليل من الماء ووضعها على موقع اللدغة ، والعديد من الأعشاب الأخرى مفيدة في القضاء على السم وتوضع على الموقع الإصابة بعد الطحن وخلطه بالماء ، بما في ذلك: أوراق البطيخ المر أو ميسكا ، وهناك أيضًا الداتورة ، وبذور الشاكوريا ، ووجبة البركة ، والرامرام. يمكن أيضًا وضع زيت السمسم على مكان اللدغة أو استخدام كل من الليمون أو الثوم ، لأنها مفيدة في امتصاص البكتيريا المحيطة التي تسببها لدغة العقرب.


علاج لدغة العقرب بالكلور




واحدة من المعلومات القديمة التي تم تمريرها عبر الأجيال هي أن وضع الكلور في موضع لدغة العقرب مفيد لامتصاص السم بالكامل وهذه المعلومات ليس لها أساس للصحة لأن جسم العقرب يفرز السم في أكثر جزء بعيد من الجلد وبالتالي لا يصل الكلور إلى السم ، ويعتبر الكلور أيضًا مادة ضارة بالجلد لأنها تسبب جفاف الجلد وظهور الطفح الجلدي وتزيد أيضًا من عوامل سرطان الجلد. ليست هناك حاجة لاستخدامه في حالة التعرض لدغات من أي حشرة أو حيوان ، ويفضل بدلاً من ذلك استخدام الطرق الأخرى التي ذكرناها.




الخاتمة




إذا كنت قد تعرضت لدغة العقرب ، يجب عليك أولاً التخلص من العقرب نفسه حتى لا تسبب الأذى للآخرين ، ثم وضعه في زجاجة أو كوب زجاجي مغلق ومحاولة تحديد نوعه حتى تدرك مخاطره أكثر ثم تسارع لمساعدة نفسك قبل ظهور الأعراض ، لا تنتظر وصولك إلى المستشفى ، ولكن اتصل بأي من مراكز السموم الموجودة في محيطك.



ملاحظة: تحتوي هذه المقالة على نصائح طبية ، على الرغم من أن هذه النصائح كتبها متخصصون وهي آمنة وغير ضارة للاستخدام لمعظم الناس العاديين ، لكنها لا تعتبر بديلاً لنصيحة طبيبك الشخصي. استخدمه على مسؤوليتك الخاصة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق