كيف تعالج تشنجات الظهر المؤلمة بطرق طبيعية فعالة ؟



يعاني الكثير منا من آلام أسفل الظهر أو ما يسمى بتشنج العضلات، وهناك أسباب عديدة لذلك. إذا كنت مهتمًا بمعرفة كل التفاصيل حول تقلصات الظهر وأسبابها وطرق منعها وطرق معالجتها إذا حدثت، سوف تجد شرح مبسط عن كيفية علاج الم الظهر في هذا المقال.







قد تحدث تشنجات الظهر بسبب الجهد الإضافي، أو رفع اشياء ثقيلة، أو الحركة المفاجئة، مما يؤدي إلى التهاب عضلات الظهر وهذا يؤثر على العصب في الظهر، مما يؤدي إلى تقلص العضلات ونقصها، وهناك أسباب عديدة لتشنج عضلات الظهر وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالتنا، مع توفير حلول منزلية مناسبة لتشنج العضلات، وهذا في حالة تقلصات العضلات العرضية وليس بسبب إصابة محددة في العمود الفقري.



أسباب تشنجات الظهر


ما قد يسبب تقلصات الظهر قد يكون أسلوب حياة يجلس فيه لفترات طويلة، أو يقف لفترة طويلة أو يستخدم مواقف خاطئة عند الجلوس، أو ضعف عضلات الجسم بشكل عام، أو القيام بتمارين خاطئة أو القيام بتمارين عنيفة بدون إشراف مدرب على الإصابة بالعدوى العضلية.




علاج تشنجات الظهر


استرح عندما تشعر بألم تقلصات الظهر ، يجب أن تستلقي على سطح مستو (الأرض) ولا تتحرك ، وتضع وسادة تحت الساقين لتقليل الضغط على الفقرات الخلفية ، مما يقلل من الشعور بالألم ، وأي نشاط يجب أن تتركه لأن الاستمرار قد يسبب ألمًا متزايدًا ، يصنع كمادات باردة والتي تعد من العلاجات التي تؤثر على أول (72) ساعة من تقلصات الظهر أنها تقلل من الالتهاب وبالتالي تتخلص من الألم ، لذلك نضع مكعبات الثلج داخل قطعة من القماش تخزن خضروات رفيعة ونظيفة أو مجمدة يمكن استخدامها ، وتوضع في مكان الالتهاب لمدة (15) دقيقة ويجب تكرار هذه الطريقة كل ساعة حتى تهدأ الظهر ، لكن الجليد يجب عدم استخدامه مباشرة على الجلد حتى لا يتضرر الجلد.



الحرارة هي إحدى طرق التخلص من تشنجات الظهر والتخلص من الألم. تعمل الحرارة على تعزيز الدورة الدموية وتمدد العضلات، لذلك نضع منشفة في الماء الساخن وبعد التخلص من الماء الزائد، تضعها في مكان التقلصات. كما أنه يساعد في تخفيف الألم للاستمتاع بحمام ساخن ويمكن تكرار ذلك مرتين. اليوم حتى نتخلص من تقلصات الظهر تمامًا، ويمكن أيضًا إجراء التدليك باستخدام أحد الزيوت (يفضل زيت الزيتون)، والذي يعمل على التخلص من الالتهاب وزيادة تدفق الدم في المنطقة الخلفية، ثم نقوم بتدليك المنطقة الخلفية لمدة عشر دقائق بزيت الزيتون الدافئ ثم نضع غطاء على الظهر للحفاظ على الحرارة، ويمكن تكرارها أكثر من مرة خلال اليوم.
الماء هو أحد العناصر الطبيعية التي لا يعرف الكثيرون أهميتها في الجسم لأن الجفاف هو أحد أسباب تقلصات الظهر ، لذا فإن تناول كمية مناسبة من الماء يوميًا يمنع العضلات من استعادة التقلصات ، وهناك بعض النصائح تخلص من تقلصات الظهر المؤلمة ، يمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية لتخفيف الألم ، في محاولة المشي لتحفيز نشاط الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى تقليل الألم ، يجب إجراء اختبارات لتأكيد مستويات المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم مع زيادة معدلات منخفضة احتمالات الإصابة بتشنجات الظهر ، يجب عليك أيضًا ممارسة الرياضة يوميًا لأنها تحافظ على جميع عضلات الجسم ، يجب عليك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا لأن الوزن الزائد يضع ضغطًا على فقراتك ويزيد من فرصك في النمو مرة أخرى تشنجات.



أعراض تشنج عضلات الظهر


  وغالبًا ما تكون أعراض تقلصات الظهر مؤلمة للغاية، لذلك يشعر الشخص بتوتر في عضلات الظهر الجانبية، وألم مستمر في أسفل الظهر، مما قد يجعله غير قادر على الوقوف بشكل مستقيم.




علاج تشنج عضلات الظهر بالأعشاب يمكن استخدام الأعشاب لحل مشكلة تقلصات الظهر كما يلي:



ملح إنجليزي


واحدة من المواد التي تعمل على بقية تشنج الظهر إذا كان سبب حدوثها هو انخفاض معدل المغنيسيوم في الجسم. يعمل المغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي على راحة العضلات المصابة بتقلصات الظهر. نجلس داخل حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ والمذاب في كوبين من الملح الإنجليزي. إنه مؤلم على الفور ويمكن القيام به يوميًا حتى يتم التخلص من الألم والتشنج، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام هذه الطريقة لأنها غير مناسبة لأولئك الذين يعانون من الضغط العالي والقلب والسكري والبابونج (البابونج). تم استخدام هذا العشب الرائع منذ العصور القديمة لتهدئة تقلصات الظهر المؤلمة. ثم نقوم بخلط زيت البابونج وزيت جوز الهند وتدليك المنطقة المصابة (3) مرات في اليوم، وزيادة الشعور بالراحة. يمكنك شرب البابونج مرتين في اليوم.


المستردة


قد يفاجأ بعض الأشخاص في أن المسترد يمكنه علاج تقلصات الظهر ، لكن بعض الدراسات أظهرت أن تناول المسترد يمكن أن يقلل الالتهاب المرتبط بالتشنج ، لذلك نأخذ ملعقة من المسترد كل صباح ولا ينبغي أن يتجاوز الملعقة حتى لا يؤثر على المعدة لأنها نوع من الصلصات الحريفة والفلفل الحار قد نجد ان بعض المراهم التي تخفف الالم تحتوي على الفلفل الحار كما انها طريقة رائعة للتخلص من الالم لاحتوائه على الكابسيسين لذلك نحن امزج الفلفل الحار مع زيت الزيتون ودلك المنطقة المصابة من الظهر للتشنج لمدة (15) دقيقة ، وهذا يولد حرارة دافئة في هذه المنطقة وبعد مرور نصف ساعة ، نغسل هذه المنطقة جيدًا ، ولكن يجب توخي الحذر لا يصل هذا الخليط إلى العين ويجب ارتداء القفاز يدويًا عند التدليك.



العسل


  يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على التخلص من الالتهابات، لذلك نأكل ملعقة كبيرة من العسل يوميًا في الصباح، أو يمكن خلط العسل مع القرفة وتناوله ثلاث مرات يوميًا، مما يقلل من الالتهاب والألم المرتبط بتشنجات الظهر من المعروف أن العضلات والثوم تحتوي على الكثير من الفوائد والمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة، لذا نقوم بتدليك المنطقة المصابة بزيت الثوم لمدة (10) دقائق. لزيادة الفائدة، يمكنك تناول فصوص الثوم في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.



ريحان


وهو أحد الأعشاب المفيدة لعلاج تقلصات الظهر المؤلمة. إذا كان الألم خفيفًا، يمكن غلي أوراق الريحان في كوب من الماء وتركها على النار حتى تتكاثف، ويقل حجم الماء إلى النصف. عندما يبرد، نأكل كوب منه كل يوم. هذا الشراب للحصول على نتيجة أعلى، الزيوت العشبية (زيت اللافندر، زيت اللوز، زيت الكافور) مفيدة في حالات تقلصات الظهر المؤلمة؛ لأن هذه الزيوت ذات طبيعة متطايرة تؤثر على الأعصاب وتسببها في الاسترخاء، نقوم بتسخين أي نوع من الزيوت السابقة وتدليك المنطقة المصابة بلطف لمدة 10 دقائق.


القمح



من الحبوب التي تعمل على التخلص من الالتهابات وتشنجات الظهر، نضع دقيق القمح على نار هادئة مع القليل من الماء ونتركه حتى يتحول إلى عجينة، ونتركه يسخن وينشره على المنطقة الخلفية، الحلبة وهي مفيدة أيضًا في التخلص من الألم والالتهاب، فنحن نطحن الحلبة ونخلطها من الحليب لتشكيل عجينة ناعمة، ونسخنها ونضعها على الظهر.


تقلصات الظهر هي شيء مزعج قد يعاني منه أي شخص بسبب التمرين الخاطئ، أو الجلوس بطريقة خاطئة، أو إحداث حركة مفاجئة، مما قد يتسبب في آلام أسفل الظهر وصعوبة في الحركة، لذلك عند التعرض لمثل هذا الألم يجب عليك التوقف فورًا عن أي نشاط أو العمل الذي تقوم به، استمتع ببعض الراحة مع الحفاظ على الظهر مستقيماً قدر الإمكان، واتبع أي طريقة معروفة لعلاج تقلصات الظهر من الأعشاب أو وسائل أخرى.



ملاحظة: تحتوي هذه المقالة على نصائح طبية، على الرغم من أن هذه النصائح كتبها متخصصون وهي آمنة وغير ضارة للاستخدام لمعظم الناس العاديين، لكنها لا تعتبر بديلاً عن نصيحة طبيبك الشخصي. استخدمه على مسؤوليتك الخاصة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق